< إقرأ العدد الأخير
إقرأ العدد الأخير
(الجمعة) انطلاقة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم على أرض الفراعنة
كأس افريقيا1.jpg
(الجمعة) انطلاقة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم على أرض الفراعنة
كأس افريقيا1.jpg

(الجمعة) انطلاقة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم على أرض الفراعنة

التاريخ: 06/15/2019 | ربيع حمامة

يشهد يوم الجمعة القادمة انطلاقة النسخة الثانية والثلاثية من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في الملاعب المصرية، وستستضيف شمال إفريقيا البطولة للمرة الأولى منذ 13 عاماً بعد أن استضافتها مصر أيضاً في عام 2006 كما أنها المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر كأس إفريقيا بعد أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 لتصبح الدولة التي استضافتها لأكثر مرة في القارة.

التميمة (الشعار) AFCON 2019 تمثل الطفل "توت" المستوحى من الفرعون المصري توت عنخ آمون مع مجموعة أدواته التي تشبه ألوان منزل مصر مع خريطة إفريقيا مرئية على قميصه وكذلك شعار البطولة، أما الشركة الراعية فهي توتالتوتال التي حصلت على رعاية لمدة ثماني سنوات من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لدعم 10 من مسابقاتها الرئيسية بدأت بكأس إفريقيا للأمم التي أقيمت في غابون في عام 2017 وأطلق عليها اسم توتال كأس الأمم الأفريقية.

ملاعب ومجموعات

مع توسيع كأس إفريقيا للأمم من 16 إلى 24 فريقاً سيتم اللعب في ستة ملاعب هي استاد القاهرة الدولي واستاد 30 يونيو واستاد السلام، استاد الإسكندرية، استاد السويس واستاد الإسماعيلية الذي حل مكان استاد المصري بعد اكتشاف مشكلة في أحد المدرجات الرئيسية.

للتذكير فإن الكاميرون هي بطلة النسخة الأخيرة، وقسمت المنتخبات المشاركة في البطولة القادمة إلى 6 مجموعات هي مصر والكونغو وأوغندا وزيمبابوي (المجموعة الأولى) نبجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي (المجموعة الثانية) السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا (المجموعة الثالثة) المغرب وساحل العاج وجنوب إفريقيا وناميبيا (المجموعة الرابعة) تونس ومالي وموريتانيا وأنغولا( المجموعة الخامسة) الكاميرون وغانا وبنين وغينيا بيساو بآخر المجموعات.

وسيكون افتتاح البطولة يوم الجمعة القادم بلقاء سيجمع مصر مع زيمبابوي في الساعة (11.00) ضمن منافسات أول المجموعات على استاد القاهرة الدولي وستكون هناك 3 مباريات يومياً في الاسبوع الأول للبطولة.

طموح مصري

لم تختلف قائمة المكسيكي خافيير أغيري مدرب منتخب مصر بشكل كبير عن القائمة الأولية إذ كان معظم النجوم ضمن خياراته السابقة.

واستبعد المدرب ثنائي نادي سموحة الظهير أحمد أبو الفتوح والحارس محمد أبو جبل من القائمة النهائية ويغيب عن تشكيلة المنتخب أيضاً محمود عبد المنعم "كهربا"، عبدالله جمعة، ويوسف إبراهيم "أوباما".

ويشرف أغيري مدرب منتخبي المكسيك واليابان ونادي أتلتيكو مدريد الاسباني سابقا على المنتخب المصري بعد خروجه من الدور الأول في مونديال 2018 حيث عاد للمشاركة بعد غياب 28 عاماً.

وتحمل مصر الرقم القياسي بعدد مرات الفوز في البطولة القارية (7) وقد حلّت وصيفة في مشاركتها الأخيرة أمام الكاميرون (1-2) عام 2017.

وبعد خوضها مباراتين وديتين ضد تنزانيا وغينيا تفتتح مصر مبارياتها أمام زيمبابوي يوم 21 حزيران في القاهرة ضمن مباريات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا.

وجاء نجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح على رأس القائمة إضافة لمحمد النني المحترف في أرسنال الإنكليزي ومحمود حسن تريزيغيه مهاجم قاسم باشا التركي.

وجاء في القائمة:

حراسة المرمى: محمد الشناوي، أحمد الشناوي، محمود جنش.

خط الدفاع: أحمد المحمدي، عمر جابر، أيمن أشرف، محمود الونش، باهر المحمدي، أحمد حجازي، أحمد أيمن، محمود علاء.

أخبار ذات صلة